توجيهات عاجلة وظهور مفاجئ للرئيس هادي بعد اتفاق الرياض" تفاصيل"
رابطة حقوقية طالب بسرعة إطلاق سراح المعتقلين والمخفيين قسرًا
23:25 2020-09-17
نبض الشارع

 

طالبت رابطة أمهات المختطفين" اليوم الخميس" الاطراف المتنازعه في اليمن، بسرعة إطلاق سراح المختطفين والمخفيين قسريا  دون مسوغ قانوني على خلفية الحرب.


واستهجنت الرابطة في بيان وقفة احتجاجية نفذتها أمام مكتب المبعوث الأممي بصنعاء، مواقف الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي تجاه قضية المعتقلين، مؤكدة أن عقد الاتفاقيات دون تنفيذها يزيد من معاناة المختطفين والمعتقلين والمخفيين قسرياً وعائلاتهم.


وقالت الرابطة إنها رصدت خلال العام الماضي، 1326 حالة اختطاف نفذتها جماعة الحوثي، و14 حالة نفذتها الحكومة الشرعية.

وأضافت انها وثقت 704 حالات تعذيب تعرض لها معتقلون في سجون جماعة الحوثي و26 حالة في سجون تابعة للحكومة الشرعية.


وذكرت أن جماعة الحوثي أحالت 57 مختطفاً للمحاكمة وأصدرت المحكمة الجزائية بصنعاء أحكاماً بالإعدام ضد 47 مختطفاً على خلفية الحرب.


ورصدت الرابطة 20 حالة وفاة لمعتقلين خلال العام 2019 في سجون جماعة الحوثي، إضافة إلى مقتل 137 مختطفاً تحت قصف طيران التحالف على مركز الاحتجاز في مبنى كلية المجتمع بذمار.

وشددت على ضرورة رد الاعتبار وتعويض ضحايا الاختطاف والاعتقال والإخفاء والتعذيب وإيقاف الجرائم ضد المعتقلين، وإغلاق السجون السرية وغير الرسمية.

وخاطبت الرابطة المتحاورين في سويسرا بشأن ملف الأسرى بالقول اجعلوا من هذا الاجتماع تنفيذاً فعلياً للاتفاق وتبييضاً للسجون وأماكن الاحتجاز بإطلاق شامل وكامل لكل المختطفين والمعتقلين والمخفيين على خلفية الحرب.

إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
نص التعليق