توجيهات عاجلة وظهور مفاجئ للرئيس هادي بعد اتفاق الرياض" تفاصيل"
مركز حقوقي: 300 امرأة يقبعن خلف القضبان في سجون سرية
18:50 2020-03-08
نبض الشارع

أكد مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان، تنامي ظاهرة انتهاك حقوق المرأة في اليمن، موضحًا أن الحرب الدائرة في اليمن، أفرزت قيما مغايرة لحقوق الإنسان وحاطة بالكرامة لم يكن يعرفها المجتمع المدني.


وقال المركز في بيان له تزامنًا مع اليوم العالمي للمرأة، منذ انقلاب الحوثي تنامت ظاهرة اختطاف عشرات النساء وإخفائهن بسجون سرية، مضيفًا ان"الزينبيات" مدربات على برامج العنف والتعذيب يعملن على اقتحام المنازل وتعذيب النساء بشكل ممنهج
 
 

وأضاف  المركز أن فريق الرصد والتوثيق، رصد اختطاف مليشيا الحوثي عشرات النساء حيث تقبع ما يقارب 300 امرأة خلف القضبان بينهن 100 امرأة ناشطة سياسية وحقوقية وإعلاميات، وأن هناك ما يقارب 45 امرأة هن فعلا في حالة إخفاء قسري.

 

واشار إلى ان النساء هن أكثر ضحايا الحرب من المدنيين في جرائم الحصار كما تشهده مدينة تعز منذ خمسة أعوام أو ضحايا الألغام والقنص المباشر.
 


وأوضح بيان المركز، أن مليشيا الحوثي تسببت بمقتل 15 امرأة من أصل 19 امرأة وإصابة نحو 36 من بين 40 امرأة أخرى أصيبت بشكل مباشر قصفا وقنصا واغتيالا خلال العام المنصرم.

 

وأكد أن الفتيات هن الأكثر حرمانا من التعليم وترك مقاعد الدراسة في الحرب التي أتت على أكثر من 70 بالمائة من مؤسسات التعليم، مطالبًا بسرعة إطلاق سراح كل النساء ووقف كافة الإجراءات والسياسات التي تنال من حقوق المرأة.

إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
نص التعليق