توجيهات عاجلة وظهور مفاجئ للرئيس هادي بعد اتفاق الرياض" تفاصيل"
نقابة الصحفيين توثق 62 حالة انتهاك لحريات الصحفية باليمن
16:30 2019-07-24
نبض الشارع

 

تصدرت مليشيا الانقلاب قائمة مرتكبي الانتهاكات للحريات الصحفية في اليمن، إذ وثقت نقابة الصحفيين اليمنيين، 62 حالة انتهاك خلال النصف الأول من العام الجاري.

 

وتنوعت الانتهاكات ما بين القتل والاعتداء والتهديد والمصادرة والتعذيب والشروع في القتل، وكذا حجب مواقع إخبارية ومصادرة مقتنيات الصحفيين وممتلكاتهم ومحاكمتهم وترويعهم.

 

وقالت النقابة في تقريرها، ان المليشيا ارتكبت الجزء الأكبر من مجمل تلك الانتهاكات، بواقع 39 حالة من بنسبة 63% فيما ارتكبت بقية الأطراف، قرابة 15 حالة، و5 حالات ارتكبتها جهات مجهولة.

 

وأضاف التقرير انه لا يزال هناك 16 صحفيا مختطفين حتى الآن منهم 13 صحفيا لدى مليشيا الحوثي اغلبهم منذ العام 2015 ويعيشون ظروف اختطاف قاسية ولا إنسانية، مشيراً إلى حالات تعذيب وحشية طالت الصحفيين المختطفين.

 

ورصدت النقابة، في تقريرها، حالتي قتل خلال الأشهر الستة الماضية، راح ضحيتها الإعلامي زياد الشرعبي، والمصور غالب بلحش، وكلاهما قتلا بنيران الحوثيين.

 

وأشار التقرير إلى أن عدد القتلى من الإعلاميين والصحفيين منذ العام 2014، ارتفع إلى 34 صحفيا ومصورا وعاملا في مجال الإعلام قائمة مرتكبي الانتهاكات للحريات الصحفية في اليمن وفق ما وثقه أحدث تقرير لنقابة الصحفيين اليمنيين والذي يغطي النصف الأول من العام الجاري.

إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
نص التعليق