الحماية الرئاسية: قوة ضاربة تشكلت في ظروف استثنائية على أسس علمية منظمة
لجنة التحقيق توثق 530 واقعة انتهاك خلال شهري سبتمبر وأكتوبر
01:37 2018-11-05
نبض الشارع/ متابعات

 

 

رصدت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، 530 واقعة انتهاك مختلفة منها 233 واقعة استهداف مدنيين سقط فيها 311 مدني بينهم 31 امرأة و93 طفل، إضافة إلى سقوط 30 مدني ضحية زراعة الألغام الفردية والعبوات الناسفة خلال شهري سبتمبر وأكتوبر الماضيين.

 

وقالت اللجنة في بيان صحفي، أنها قامت بالرصد والتحقيق في 157 واقعة اعتقال تعسفي و13 واقعة تجنيد أطفال، إضافة إلى 26 واقعة قتل خارج نطاق القانون، وتدمير 64 منشأة من الأعيان المدنية الخاصة، وتفجير 6 منازل، والتهجير القسري لـ 26 أسرة.

وجاء في البيان، أن فريق اللجنة قام بالنزول إلى مناطق مختلفة في مديريات حيس و الدريهمي والتحيتا والخوخة في محافظة الحديدة، تم خلالها الجلوس مع ضحايا الألغام والقصف المختلف على التجمعات السكنية، والاستماع إلى شهود الوقائع ومعاينة آثار عمليات القصف على المساكن، كما قام باحثي اللجنة بالنزول إلى مديرية خب والشعف في محافظة الجوف ومعاينة منطقة انفجار الألغام الفردية بعدد من المدنيين والاستماع إلى الضحايا والشهود.

 

وأضاف البيان، فريق اللجنة قام بالنزول إلى مديرية مقبنة بمحافظة تعز والاستماع إلى ضحايا التهجير القسري وقصف المنازل بالقذائف المدفعية ومعاينة المقذوفات والأضرار التي خلفتها تلك الوقائع إضافة إلى زيارة مديريتي المخا والوازعية، التي عُقدت فيها جلسات استماع ومقابلات من قبل باحثي اللجنة مع عدد من الضحايا وشهود الوقائع.

 

وجددت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، منظمات المجتمع المدني العاملة في مختلف المحافظات الى لتعاون معها ورفدها بالمعلومات والبيانات الخاصة بضحايا الانتهاكات في كافة المحافظات، معربة عن املها من كافة الأطراف تسهيل وصول الراصدين والمحققين التابعين لها إلى مواقع الانتهاكات في كافة المناطق ليتسنى لهم القيام بمهامه على أكمل وجه.

 

وأكدت اللجنة أنها تعمل، وفقا للمعايير الدولية لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، وأنها تلتزم بمبدأ الشفافية، وتقوم بنشر أهم ما قامت به من عمليات رصد وتحقيق ونزول ميداني وإطلاع كافة الجهات المهتمة بوضع حالة حقوق الإنسان في اليمن.

إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
نص التعليق