رئيس الجمهورية يعزي المهندس وحي امان في وفاة والده
الصومال توجه لطمة مدوية للإمارات وتلحق بجيبوتي
17:52 2018-03-02
نبض الشارع/ متابعات

 

أنهت وزارة الموانئ والنقل البحري في الصومال اتفاقية الشراكة المبرمة بين شركة موانئ دبي العالمية وجمهورية أرض الصومال (المعلنة من جانب واحد) والحكومة الإثيوبية في تشغيل ميناء بربرة، في لطمة مدوية توجهها الصومال للإمارات العربية المتحدة.

وفي بيان للوزارة، أُكد أن " الحكومة لم تشارك في هذه الاتفاقية التي بامتلاك موانئ دبي العالمية 51% من عائدات تشغيل ميناء بربرة، مقابل 30% لأرض الصومال، و19% للحكومة الإثيوبية تقضي  ولم تفوّض أحدا لتمثيلها، وتعتبرها تهديدا لوحدة أراضيها".

وذكرت مصادر صحافية أن هذا البيان " يأتي بعد يوم واحد من إبرام اتفاقية جديدة في دبي بين أرض الصومال وشركة موانئ دبي وإثيوبيا، وتزامنت الاتفاقية الأخيرة بين الأطراف الثلاثة مع وجود رئيس الوزراء الصومالي بأبو ظبي في زيارة رسمية، ولم يكن له علم بهذه الاتفاقية وفق مصادر حكومية".

ولفتت المصادر الى أن أبو ظبي " كانت قد توصلت في فبراير/شباط 2017 إلى اتفاق مع برلمان "جمهورية أرض الصومال" المعلنة من جانب واحد لإنشاء قاعدة عسكرية في مدينة بربرة على ساحل خليج عدن لمدة 25 عاما، مع حق الوصول إلى مطار المدينة، غير أن الحكومة الصومالية رفضت الاتفاق المبرم بين الطرفين، واتهم المدقق العام التابع للحكومة الاتحادية في مقديشو نور فرح حينها الإمارات بـ "انتهاك القانون الدولي".

إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
نص التعليق