رئيس الجمهورية يعزي المهندس وحي امان في وفاة والده
المخلافي يتسلم مذكرة امريكية بشأن مراجعة قرار منع سفر حاملي الجواز اليمني
20:17 2017-07-20

تسلم نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي اليوم مذكرة من الحكومة الأمريكية بشان الإجراءات المطلوبة للتعاون بين البلدين لمراجعة قرار منع سفر حاملي الجوازات اليمنية من دخول الولايات المتحدة.

جاء ذلك خلال استقباله اليوم السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولير والذي اكد خلاله المخلافي على أهمية التخفيف من معاناة اليمنيين وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكد السفير الأمريكي ضرورة التنسيق مع الحكومة اليمنية لتيسير سفر اليمنيين الى الولايات المتحدة وخاصة رجال الاعمال والطلاب واقارب المواطنين الامريكيين من اصول يمنية .. لافتا الى حرص بلاده على مساعدة اليمنيين وتعزيز العلاقة الثنائية والتعاون في هذا المجال لإنجاز مهمة المراجعة بالتواصل الثنائي خلال اقصر وقت في إطار المدة التي تسبق تجديد القرار.

وكان نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية استعراض القضايا التي تهم البلدين الصديقين وفي مقدمتها مكافحة التطرف والارهاب وما تقوم به الحكومة والجيش الوطني بمساعدة التحالف العربي من بسط نفوذها على المناطق المحررة لمنع التنظيمات المتطرفة من استغلال الفراغ الامني في بعض مناطق البلاد الناجم عن الانقلاب ووجود مناطق تحت سيطرة الميليشيا الانقلابية الذين تلتقي مصالحهم مع التنظيمات المتطرفة والإرهابية في التهريب والاتجار بالبشر وتقويض سلطة الدولة وكافة الممارسات الاجرامية التي يمولون بها انشطتهم . 

كما استعرض اللقاء مساعي المبعوث الاممي إسماعيل ولد الشيخ ومقترحاته التي رحبت بها الحكومة اليمنية فيما يتعلق بميناء الحديدة واستكمال سداد مرتبات موظفي الدولة وتوريد الموارد والتي لا يزال الانقلابيون يرفضون توريدها ويستخدمونها لتمويل حربهم وفسادهم وهو الامر الذي يؤدي الى استمرار تردي الاوضاع الانسانية .

ونوه السفير الأمريكي بجهود الحكومة اليمنية في مكافحة الارهاب في المناطق المحررة وموقفها الايجابي من مقترحات المبعوث الاممي .. مؤكداً على ضرورة التنسيق المستمر مع الحكومة اليمنية في مختلف المجالات . 

وجدد التأكيد على دعم بلاده لوحدة وأمن واستقرار اليمن وسلامة أراضيه ، قائلا " لا نعترف بأي كيان سياسي يمني لا يعترف بالحكومة الشرعية المعترف بها دولياً وسوف تستمر الولايات المتحدة في دعمها لليمن وحكومته الشرعية حتى يحل الامن والاستقرار والسلام و مراحل البناء والتنمية واعادة الاعمار في المراحل القادمة ". 

حضر اللقاء رئيس دائرة مكتب وزير الخارجية السفير احمد ناجي و مسئول ملف أوربا والامريكيتين وائل الهمداني ومسئول المنظمات الدولية أحمد الشرعبي ومن الجانب الأمريكي مسئول الملف السياسي والاقتصادي بالسفارة الامريكية جيرمي بير .

إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
نص التعليق